المساعد الشخصي الرقمي إضغط هنا لمشاهدة المواضيع حسب التسلسل من الأحدث الى الأقدم

مشاهدة النسخة كاملة : حدث في مثل هذا اليوم 13\12


ثناء المحبة
2011-12-06, 04:04 AM
في مثل هذا اليوم عام 2003 قدمت جامعة الدول العربية عريضة احتجاج على المحادثات التي جرت بين مسؤولين ألمان وآخرين اسرائيليين، الغرض منها إعادة بعث العلاقات الديبلوماسية المقطوعة بينهما.



عام 2001 في الارجنتين اعلنت حالة الطوارئ في محاولة لوقف أعمال الشغب والنهب التي تجري ،تبع ذلك استقالة الرئيس فرنادا ديالاروا وتعاني البلاد تحت وطأة سداد القروض ويعاني نظامها المالي من الفوضى وعدم التنظيم وهي ازمة مزمنة منذ عام 1998 ولم تعد تتلقى معونات من المنظمات الدولية ومن صندوق النقد الدولي .



الهند و الصين تتفقان على تسوية خلافات الحدود بينهما 13/12/1991



فى مثل هذااليوم من عام 1991 تم اكتشاف تمثال ضخم لرمسيس الثانى الاسرة المصرية القديمة 19 بمدينة اخميم .

في مثل هذا اليوم13 ديسمبر 1956مولد المغنيةاللبنانية ماجدة الرومي وتعد من أشهر الفنانين العرب ونجمة في عالم الموسيقى والغناء العربي. ولدت في بيت فني راقي فهي ابنة الموسيقار الشهير في لبنان والعالم العربي حليم الرومي والذي كان وراء بروز إسطورة الغناء السيدة فيروز. تأثرت ماجدةالرومي منذ الطفولة بكبار الموسقيين العرب أمثال محمد عبد الوهاب والسيدة ام كلثوم وعبد الحليم حافظ واسمهان، وقد لاحظ رايموند صدفي ابن عم ماجدة أنها تملك صوتا استتنائي يمكن أن يحدث ثورة إن هي احترفت الغناء. لكن العقبة الوحيدة كانت تكمن في حليم الرومي الذي رفض في البدء هذه الفكرة وبعد الموافقة اتجهت نحو برنامج استديو الفن البرنامج الأكثر شهرة في لبنان وذلك بمساعدة ابن عمها فقامت بأداء أجمل أغاني ليلي مراد "أنا قلبي دليلي" وكانت المفاجاة أن أذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز لهذه الأغاني. ومنحتها بالتالي المركز الأول وبكل تفوق.



الحكومة الإسرائيلية و البرلمان ينتقلان إلى القدس عام 1949

التى تُعلن عاصمة دولة اسرائيل فى الأول من يناير 1950 .

13 من ديسمبر 1947م / 28 من المحرم سنة 1367هـ

وفاة الكافره هدى شعراوي إحدى رائدات العمل النسوي بمصر، كانت أول من خلعت النقاب، أثناء استقبال المصريين الحاشد لسعد زغلول بعد عودته من المنفى، ودعت إلى رفع السن الأولى للزواج إلى 16 عاما للفتاة و18 عاما للفتى، وطالبت بوضع قيود أمام الرجل للحيلولة دون الطلاق، وحاربت تعدد الزوجات، ورأت فيه إهانة ومذلة للمرأة



في مثل هذا اليوم 13 من ديسمبر 1935م / 14 من شعبان 1351هـ

صدور مرسوم ملكي بإنشاء مجمع للغة العربية بالقاهرة؛ للحفاظ على سلامة اللغة العربية، وجعلها وافية بمطالب العصر، وقد سبق إنشاء هذا المجمع محاولات عديدة، لكن لم يُكتب لها النجاح...




والفنان هو ( ليوناردودافنشى ) 1452 - 1519 الذى ولد بفلورنسا بإيطاليا وكان من أبرز رواد عصر النهضة وكان ايضا مهندسا ومخترعا .. رسم هذه اللوحة (موناليزا) من عام 1500 الى عام 1503 .. وهى لسيدة ايطالية تدعى (ليزا) كانت زوجة للتاجر الفلورنسى فرانشيسكو جيو كوندو صديق دافنشى والذى طلب منه رسم اللوحة لزوجته ولم تكن السيدة ليزا تحب زوجها هذا .. لان الرجل الذى احبته كان قد مات .. اما فرانشيسكو فلم تكن تحبه لانه كان متزوجا من اثنتين قبلها .. واهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التى قيل ان دافنشى كان يستأجر مهرجا لكى يجعل السيدة ليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها .. ومن العجيب ان فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل اللوحة من دافنشى ولم تعجبه ورفض استلامها منه ..

... * وقد بقيت لوحة الموناليزا لمدة طويلة فى متحف ( بوفير جاليرى )بإيطاليا حتى اشتراها فرانسوا الاول ملك فرنسا واودعها قصر ( اللوفر ) بباريس .. الذى توجد به حتى الآن ..

... * وتحتل اللوحة قاعة خاصة بأكملها بالمتحف .. وفى عام 1911 انشغل العالم كله بجريمة سرقة الموناليزا .. فقد استطاع شاب فرنسى يدعى ( بيروجى ) كان يقوم بترميم بعض اطارات الصور واللوحات بالمتحف استطاع ان يسرق لوحة الموناليزا ويخفيها لديه .. وبعد عامين اى فى عام 1913 باعها لفنان ايطالى هو ( الفريدو جيرى ) الذى ما ان رأها وتأكد انها موناليزا دافنشى الأصلية حتى أبلغ السلطات الأيطالية التى قبضت على اللص وأودعت اللوحة متحف (بوفير جاليرى) وفرح الإيطاليون كثيرا بذلك .. ولما علمت فرنسا بالأمر دارت مفاوضات عبر القنوات الدبلوماسية بينها وبين ايطاليا وكادت العلاقات تنقطع بين البلدين لولا ان فرنسا استطاعت ان ترغم ايطاليا على اعادة اللوحة ومعها السارق .. وكان يوم محاكمة (بيروجى ) يوما مشهودا حيث تسابق كبار المحامين بباريس للدفاع عنه .. وقد ذكر بيروجى فى معرض الدفاع عن نفسه أن الدافع على سرقة الموناليزا هو انه كان يحب فتاة تدعى ( ماتيلدا ) حبا شديدا .. لكنها ماتت بعد فترة قصيرة من حبه لها وعندما شاهد الموناليزا باللوفر وجد فيها ( ماتيلدا ) حبيبته .. فقرر سرقتها .. وقد صدر الحكم عليه .. بالسجن لمدة عام واحد فقط ..

ولم تتعرض لوحة فى التاريخ الانسانى لمثل ما تعرضت له الموناليزا .. من جدل وافتراضات على مختلف الأصعدة من جانب الرسامين .. وعلماء الاجتماع .. واطباء الأسنان والقلب وخبراء التجميل .. وقد حاول كثيرون تقليد الموناليزا ومحاكاتها ..



بدء انتاج النفط فى مصر عام 1910

بعد اكتشافه فى مصر عام 1869

و قد بُنيت أول مصفاه لتكرير النفط فى مصر عام 1913 .



في مثل هذا اليوم 13 من ديسمبر 1806م / 2 من شوال 1221 هـ

الزعيم الصربي قرة يوركي يحتل بلجراد ويقوم بذبح جميع المسلمين الموجودين في المدينة أثناء الثورة الصربية على الدولة العثمانية.



فى مثل هذا اليوم من عام1783 توفى الشاعر صموئيل جونسون وهو واحد من أهم الكتاب في التاريخ الأدبي الإنجليزي، فهو جامع ومصنف أول قاموس كبير للغة الإنجليزية، وهو محرر شكسبير، وكاتب سيرة وناقد للشعراء الإنجليز، وواحد من أكثر المحدثين جاذبية في الثقافة .



1293م



- وفاة الأشرف خليل بن قلاوون الذي وضع خاتمة الحروب الصليبية التي استمرت قرنين من الزمان، وذلك بفتح مدينة عكا آخر معقل للصليبيين بالشام…





1754



- وفاة السلطان العثماني "محمود خان الأول بن مصطفى الثاني"، الخليفة الرابع والعشرين في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية وخلفائها.







1931



- مؤتمر إسلامي في القدس للبحث في سبل حماية الأماكن المقدسة الإسلامية من "العبث الصهيوني".




1935



- صدور مرسوم ملكي بإنشاء مجمع للغة العربية بالقاهرة؛ للحفاظ على سلامة اللغة العربية، وجعلها وافية بمطالب العصر، وقد سبق إنشاء هذا المجمع محاولات عديدة، لكن لم يُكتب لها النجاح



1946



- الحكومة الايرانية تنهي الحكم الذاتي لجمهوريتي اذربيجان وكردستان بعد عام من اعلانهما.







1958



- الولايات المتحدة تطلق المركبة الفضائية “جوبيتر” التي تقل قردا.




1979



- كندا: المحكمة العليا تعتبر القانون الذي يجعل الفرنسية اللغة الرسمية الوحيدة في كيبيك مخالفًا للدستور.




1981



- اعلان حالة الحرب في بولندا بعد تظاهرات واضرابات نظمتها نقابة “تضامن”.




1988



- ألقى الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات خطابه أمام الجمعية العامة بجنيف ودعا الكيان الصهيوني للتفاوض وامريكا تقرر بدء الحوار مع الفلسطينيين



1996



- كوفي انان يُنتخب امينا عاما للأمم المتحدة.




2001



“الكيان الصهيوني”يقطع اتصالاته بياسر عرفات ويعتبره “خارج اللعبة السياسية” غداة عملية استشهادية.