المساعد الشخصي الرقمي إضغط هنا لمشاهدة المواضيع حسب التسلسل من الأحدث الى الأقدم

مشاهدة النسخة كاملة : نقد الوجه النحوي عند الشهاب الخفاجي


babily
2015-12-09, 04:42 PM
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل اطروحة دكتوراه حول (نقد الوجه النحويّ عند الشهاب الخفاجيّ فــي حاشيته على تفسير البيضاويّ) للطالب احمد عباس امير.وهدفت الاطروحة الى الكشف عن الموقف النقديّ للشهاب الخفاجيّ في الأسماء المعربة نظرًا لسعة المادة وثرائها والوظائف النحوية التي تتضمّنها حالة الرفع أو حالة النصب وهي الاكثر سعةً من الوظائف التي تُؤدّيها حالة الجرّ ذلك أنّ الاسم المجرور لايُجرّ بغير حرف الجرّ والإضافة، وهذا ما يفسّر قلة المسائل في مبحث المجرورات .



وتضمنت الاطروحة إظهار الشهاب الخفاجيّ ناقدًا نحويًا من خلال أحكامه النقدية التقويمية في مناقشاته للمسائل النحوية بصورة عامة ومفصّلة والإعراب الذي يكشف عن المعاني الدقيقة ، ويُسهم في بناء النظرية النحوية، والذي اتّخذ النحاة منه أساسًا بنوا عليه قواعدهم ، وجرّدوا على هَدْيٍ منه أصولهم، وشكّلوا باعتماده بنية نظريتهم النحوية .

وتوصلت الاطروحة في نتائجها الى اعتماد الشهاب في الأغلب على المعنى في نقد الوجه النحويّ ، وفضّله على الصنعة النحوية، ولاسيّما إذا تعارضا والأمر نفسه في السماع والقياس إذ يُنحّي القياس إذا تعارض مع السماع ، وهو بذلك يسلك مسلك الكوفيين .

اعلام جامعة بابل اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تبحث في نقد الوجه النحوي عند الشهاب الخفاجي (http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=3837)