المساعد الشخصي الرقمي إضغط هنا لمشاهدة المواضيع حسب التسلسل من الأحدث الى الأقدم

مشاهدة النسخة كاملة : نظرية فرويد وتجسيداتها في شخصيات جليل القيسي المسرحية


babily
2015-12-09, 04:49 PM
ناقشت دراسة بحثية نشرت في مجلة جامعة بابل العلمية المحكمة نظرية فرويد وتجسيداتها في شخصيات جليل القيسي المسرحية للباحثة هبة عمران نجم من كلية الفنون الجميلة.
وهدفت الدراسة الى التعرف على نظرية فرويد وتجسيدها في شخصيات جليل القيسي المسرحية والبحث في الشخصية المسرحية التي تعد من اهم العناصر الدراماتيكية في العرض المسرحي لما لها من أهمية في بناء المنظومة المعرفية المسرحية من حيث تشكل الصورة الجمالية فيها عبر حركات وإيحاءات وتشكيلات فنية تسهم في بث الرسالة المعرفية الى المتلقي عبر وحدتي الزمان والمكان للشخصية المؤداة وتاثير الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وما يطرأ عليها من تحولات،والتي يعيشها الكاتب المسرحي حيث تلعب دورا مهما في رسم مرجعيات الشخصية المسرحية التي يصوغها في نصوصه وطبيعة تكوينها النفسي.



وتضمنت حدود الدراسة محاور زمنية للفترة بين عامي( 1974-1991)والمكانية متمثلة (بالعراق) وموضوعيا (بنظرية فرويد ) وتجسيدها في شخصيات جليل القيسي المسرحية حيث تلبي الدراسة حاجة الباحثين في مجال المسرح وكتاب النص المسرحي في مسألة تحليل الشخصية المسرحية في ضوء المفاهيم النفسية والدوافع الشعورية واللاشعورية وفق نظرية التحليل النفسي لفرويد.

وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات اهمها اقتراب القيسي من طروحات فرويد في تشكيل الأبعاد النفسية لشخوص مسرحيته فتمثلت تلك الأبعاد بألهو والأنا والأنا العليا والجنس كذلك طريقة معالجة القيسي لموضوعاته المسرحية التي سجلت انحيازا واضحا الى الجانب النفسي الذي يؤكد على ضرورة تفعيل الابعاد الثلاث للشخوص.

اعلام جامعة بابل دراسة في كلية الفنون تناقش نظرية فرويد وتجسيداتها في شخصيات جليل القيسي المسرحية (http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=3783)